الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وقال البيهقي: وجاء عن يحيى مرسلا لسعيد المقبري.قلت: وصله قوي والثقة قد يغلط.وقال محمد بن غيلان: سمعت أبا أسامة يقول:كان عمر في زمانه رأس الناس وهو جامع وكان بعده: ابن عباس في زمانه وبعده: الشعبي في زمانه وكان بعده: سفيان الثوري وكان بعد الثوري: يحيى بن آدم (1) .قلت: قد كان يحيى بن آدم من كبار أئمة الاجتهاد وقد كان عمر كما قال في زمانه.ثم كان: علي وابن مسعود ومعاذ وأبو الدرداء.ثم كان بعدهم في زمانه: زيد بن ثابت وعائشة وأبو موسى وأبو هريرة.ثم كان: ابن عباس وابن عمر.ثم: علقمة ومسروق وأبو إدريس وابن المسيب.ثم: عروة والشعبي والحسن وإبراهيم النخعي ومجاهد وطاووس وعدة.ثم: الزهري وعمر بن عبد العزيز وقتادة وأيوب.ثم: الأعمش وابن عون وابن جريج وعبيد الله بن عمر.ثم: الأوزاعي وسفيان الثوري ومعمر وأبو حنيفة وشعبة.ثم: مالك والليث وحماد بن زيد وابن عيينة.ثم: ابن المبارك ويحيى القطان ووكيع وعبد الرحمن وابن وهب.__________= قوله: وهو مختلف على يحيى بن آدم في إسناده ومتنه اختلافا كثيرا يوجب الاضطراب منهم من يذكر أبا هريرة ومنهم من لا يذكره ويرسل الحديث ومنهم من يقول في متنه: " إذا رويتم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله " وقال البخاري في " تاريخه ": ذكر أبي هريرة فيه وهم.وذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " 1 / 258 ومحاولة السيوطي تعقبه خطأ ظاهر وتساهل غير مرضي فإن الحديث ظاهر البطلان لكل من مارس هذه الصناعة وخبر الأسانيد.(1) " تهذيب الكمال ": لوحة 1484.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 525 - مجلد رقم: 9
|